KREDIT HEWAN QURBAN

Sebagai
bentuk strategi agar barang jualan laku laris, terutama di musim pandemi Covid
19, maka dibuatlah sistem bayar kredit, termasuk dalam hal qurban. Pembeli
hanya membayar uang muka pada saat membeli hewan qurban, dan sisanya dibayar
secara kredit selama beberapa bulan.

Pertanyaan

Bagaimana
hukum berqurban dengan sistem kredit?


Baca juga: Hukum Qurban Dari Hasil Perjudian

Jawaban

Hukum
berqurban dengan sistem kredit sebagaimana deskripsi di atas adalah SAH. Namun
demikian, kesunahan berqurban pada hakikatnya berlaku bagi orang yang mampu (m
ūsir),
yang dalam pandangan Syafi’iyyah, adalah orang yang memiliki harta lebih dari
kebutuhan pokok untuk dirinya dan keluarganya pada saat hari idul adha dan hari
tasyrik. (liat Madzahibul Arba’ah)

Referensi

١.
المجموع شرح المهذب (٨/٣٨٥)

(فَرْعٌ)
فِي مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي الْأُضْحِيَّةِ ذَكَرْنَا أَنْ مَذْهَبَنَا أَنَّهَا
سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ فِي حَقِّ الْمُوسِرِ وَلَا تَجِبُ عَلَيْهِ وَبِهَذَا قَالَ أَكْثَرُ
الْعُلَمَاءِ وَمِمَّنْ قَالَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ
وَبِلَالٌ وَأَبُو مَسْعُودٍ الْبَدْرِيُّ وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ وَعَطَاءٌ وَعَلْقَمَةُ
وَالْأَسْوَدُ وَمَالِكٌ وَأَحْمَدُ وَأَبُو يوسف واسحق وَأَبُو ثَوْرٍ وَالْمُزَنِيُّ
وَدَاوُد وَابْنُ الْمُنْذِرِ

٢.
الفقه على المذاهب الأربعة (ج ١/ص ٦٤٤)

ﺗﻨﻘﺴﻢ
ﺷﺮﻭﻁ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ: ﺷﺮﻭﻁ ﺳﻨﻴﺘﻬﺎ، ﻭﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺘﻬﺎ، ﻓﺄﻣﺎ ﺷﺮﻭﻁ ﺳﻨﻴﺘﻬﺎ، ﻓﻤﻨﻬﺎ اﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻼ ﺗﺴﻦ ﻟﻠﻌﺎﺟﺰ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﺗﻔﺼﻴﻞ اﻟﻤﺬاﻫﺐ:

اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ
ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﻓﻲ “اﻟﺰﻛﺎﺓ”
ﺃﻭ ﻳﻤﻠﻚ ﻋﺮﺿﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻣﺎﺋﺔ ﺩﺭﻫﻢ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻣﺴﻜﻨﻪ، ﻭﺛﻴﺎﺏ اﻟﻠﺒﺲ ﻭاﻟﻤﺘﺎﻉ اﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ، ﻭﺇﺫا
ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻘﺎﺭ ﻳﺴﺘﻐﻠﻪ ﺗﻠﺰﻣﻪ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺇﺫا ﺩﺧﻞ ﻣﻨﻪ ﻗﻮﺕ ﻋﺎﻣﻪ، ﻭﺯاﺩ ﻣﻌﻪ اﻟﻨﺼﺎﺏ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﻗﻴﻞ:
ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺇﺫا ﺩﺧﻞ ﻟﻪ ﻣﻨﻪ ﻗﻮﺕ ﺷﻬﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻌﻘﺎﺭ ﻭﻗﻔﺎ ﺗﻠﺰﻣﻪ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺇﻥ ﺩﺧﻞ ﻟﻪ ﻣﻨﻪ ﻗﻴﻤﺔ
اﻟﻨﺼﺎﺏ ﻭﻗﺘﻬﺎ.

اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ
ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻨﻪ اﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﻨﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ
ﻭﻓﺎء ﺩﻳﻨﻪ.

اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ
ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﻷﻣﺮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﻋﺎﻣﻪ، ﻓﺈﺫا اﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺛﻤﻨﻬﺎ
ﻓﻲ ﻋﺎﻣﻪ ﻓﻼ ﺗﺴﻦ، ﻭﺇﺫا اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﻳﻦ اﺳﺘﺪاﻥ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﻳﺴﺘﺪﻳﻦ.

اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ
ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﺯاﺋﺪا ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﺣﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﻳﻌﻮﻝ ﻳﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ، ﻭﺃﻳﺎﻡ
اﻟﺘﺸﺮﻳﻖ، ﻭﻣﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻛﻌﻚ ﻭﺳﻤﻚ ﻭﻓﻄﻴﺮ ﻭﻧﻘﻞ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.

اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ
ﻗﺎﻟﻮا: ﺯاﺩﻭا ﻓﻲ الشرﻭﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﻴﻤﺎ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ، ﻭﺇﻥ ﺗﻄﻮﻉ ﺑﻬﺎ ﺃﺟﺰﺃﺗﻪ، ﻭﺇﺫا
اﺷﺘﺮﻯ ﺷﺎﺓ ﻟﻴﻀﺤﻲ ﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺳﺎﻓﺮ ﻗﺒﻞ ﺣﻠﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﻴﻌﻬﺎ، ﻭﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻷﺿﺤﻴﺔ؛ ﻭﻛﺬا
ﻟﻮ ﺳﺎﻓﺮ ﺑﻌﺪ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ، ﻓﺈﻥ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﺝ ﺇﻥ ﻟﻢ
ﻳﻜﻦ ﻣﺴﺎﻓﺮا ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ

Tim Ahli:

1. Ust. M. Izzuddin (PP.
MUS Sarang Rembang)

2. Ust. Ahmad Zaeni (PP. Assunniyyah Kencong Jember)

3. Ust. Abdul Latif (PP.
Lirboyo Kediri)

4. Ust. Ahmad Suhadi
(PP. An-Nidzom, Panjalu Sukabumi)

5. Ust. Agus Wedi (PP.
Al Hamidy Banyuanyar Pamekasan)

6. Ust. Muhammad Ansori
(PP. Lirboyo Kediri)

7. Ust. Sholeh Ahmad
(PP. Lirboyo Kediri)

8. Ust, Farid Fauzi (
PP. Hidayatul Mubtadi-ien Ngunut Tulungagung)

9. Ust. Muhammad Sufyan
Syihabul Millah (PP. Al Falah Ploso Kediri)

10. Ust. Ahmad Fayumi (PP.
Lirboyo Kediri)

11. Ust.
Hidayaturrifa’an (PP. Lirboyo Kediri)

12. Ust. Agung Wijaksono
(PP. Lirboyo Kediri)

13. Ust. Farid Nu’man,
S. S (PP. Subulun Najah Mekar Sari Depok)

14. Ust. Misbah Al
Farisiy (PP. Al Anwar Sarang)

15. Ust. Muhammad Nurus Shobah
(PP. Lirboyo Kediri)

16. Ust. Ahmad
Fathurrozaq (PP. Tarbiyatun Nasyi’in, Pacul Gowang Jombang)

17. Ust. Muallam (PP.
Mambaul Ulum, Pakis Tayu, Pati Jawa Tengah)

18. Ust. Rahmatullah
(PP. Sidogiri Pasuruan)

Moderator:

Ust. Fuad Munir, S. Pd.
I (PP. Lirboyo)

Notulen:

Ust. Fuad Munir, S. Pd.
I (PP. Lirboyo Kediri)

Editor:

Ust. Abdul Wafi Muhaimin
(PP. Bata-Bata dan PP. Nurul Jadid Paiton)

Dewan Perumus:

1. KH. Yazid Fattah (PP.
Lirboyo Kediri) Pengasuh PP. Assiddiqiyah 7 Cijeruk Bogor

2. KH. Khotimi (PP
Mathlabul Ulum Sumenep dan PP Al-Amien Prenduan) Ketua LBM Kota Bogor dan
Sekretaris Komisi Fatwa MUI Kota Bogor

Dewan Mushohih:

KH. Cholil Nafis, Lc,
Ph. D

Dr. KH. Hamdan Rasyid
(PP. Lirboyo Kediri) Pengasuh PP. Baitul Hikmah Kota Depok Jawa Barat, dan
aktif sebagai anggota Komisi Fatwa MUI Pusat 

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

Tinggalkan Balasan